أسئلة إختبار مبادئ التسويق دار 344
الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1439-1440هـ
الفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 1438-1439هـ
- س1- ................: هم الشركات أو الأشخاص الذين يوفرون للشركة المصادر المادية الضرورية لإنتاج السلع والخدمات.
- س2- من عوامل البيئة الكلية:
- س3- من الانتقادات التي وجهت لعلم التسويق أنه:
- س4- من أسباب زيادة الاهتمام بقطاع الخدمات:
- س5- من استراتيجيات التعامل مع الأسواق المستهدفة:
- س6- .................: هو أي شيء يمكن تقديمه للسوق بغرض الاستهلاك أو الحيازة أو الاستخدام.
- س7- .................: هو نشاط إنساني موجه لإشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات التبادل.
- س8- من أهداف التسعير:
- س9- يمكن تقسيم الأسواق إلى نوعين هما:
- س10- من الأمثلة على الخدمات البحتة غير الملموسة:
- س11- من الأمثلة على سلع التسوق:
- س12- من أسس تقسيم الأسواق الاستهلاكية:
- س13- أولى خطوات التسعير هي:
- س14- من الأمثلة على وسطاء التسويق:
- س15- من أنواع السلع الاستهلاكية:
- س16- من شروط اختيار العلامة التجارية:
- س17- من أسباب تمييز العلامة التجارية:
- س18- الإعلان: هو أي شكل من أشكال الاتصال غير الشخصي لتقديم الأفكار وترويع السلع والخدمات من خلال جهة متخصصة مدفوعة الأجر.
- س19- من عناصر المزيج الترويجي:
- س20- تعد الصحف من أبرز الوسائل المستخدمة في الإعلان.
- س21- تعمل الشركة في ظل أنواع مختلفة من الجماهير منها:
- س22- من خصائص مرحلة المفهوم الإنتاجي للتسويق:
- س23- من الاستراتيجيات الخاصة بتجزئة السوق:
- س24- من عوامل البيئة التسويقية الخارجية:
- س25- تمتاز الخدمات ببعض الخصائص على السلع المالية مثل:
- س26- من عناصر المزيج التسويقي:
- س27- .................: هو مجموعة من الأفراد أو المنظمات الذين تتوافر لديهم الحاجة لمنتجات معينة ولديهم القدرة والاستعداد والسلطة لشراء مثل هذه المنتجات التي يقوم بعرضها مجموعة أخرى من الأفراد أو المنظمات.
- س28- من شروط التجزئة الفعالة للسوق:
- س29- المقصود بعدم تجانس الخدمات: هو أنها غير متماثلة في كل مرة تقدم فيها الخدمة.
- س30- يصنف المنتج إلى ثلاثة مستويات رئيسة، منها:
- س31- لا يوجد فرق بين الدعاية والإعلان.
- س32- من أهداف التوزيع: قيادة جودة المنتج.
- س33- من أسباب الاهتمام بالتغليف وتعبئة المنتجات:
- س34- من المفاهيم الأساسية أو الجوهرية في التسويق:
- س35- من أهداف الترويج:
- س36- من المنافع التي توفرها إدارة التسويق:
- س37- من مراحل دورة حياة المنتج:
- س38- يتمثل هذا المستوى من مستويات المنتج في تقديم خدمات إضافية مثل البيع بالأجل والتركيب والصيانة:
- س39- صاحب هرم الحاجات الإنسانية هو العالم:
- س40- من العوامل الخارجية المؤثرة في التسعير:
- س41- هي الحاجات التي لا يمكن الاستغناء عنها وتتمثل في السكن والهواء :
- س42- يتألف من مجموعة من المشترين الذين يقومون بشراء السلع أو الخدمات من أجل استهلاكهم النهائي
- س43- من شروط التجزئة الفعالة ما عدا:
- س44- سيارات بنتلي ذات السعر الغالي جداً مثال على السلع :
- س45- توفير المنتج في الوقت الذي يحتاجه المستهلك يعتبر من المنافع ........ التي توفرها إدارة التسويق :
- س46- هم سواء كانوا أفراداً أو شركات يقومون بتقديم منتجات مشابهة لمنتجات الشركة :
- س47- عندما يتغير دخل الفرد فإن قوته الشرائية ستتأثر تبع لذلك ، ولهذا فإنه يعد من عوامل :
- س48- من الإنتقادات التي وجهت لعلم التسويق أنه يحُفز المستهلكين على شراء سلع أو خدمات قد لا يحتاجها :
- س49- عند قيام إحدى شركات المياه ببيع الماء في علب بلاستيكية صديقة للبيئة أي قابلة لتحلل بحيث لا تضر بالبيئة تدل على المفهوم :
- س50- تستخدم الشركات هذا النوع من الإعلان من أجل إعلام المستهلك عن فوائد المنتج ومزاياه وهو ما يسمى بـ :
- س51- إذا رغبت الشركة في جعل المنافسة بينها وبين الشركات الأخرى محدودة فينبغي عليها إتباع إستراتيجية :
- س52- من أجل سرعة بيع منتجاتها، تقوم الشركات باستعمال سياسة .......... وذلك من خلال وضع سعر المنتج سابقاً مع السعر الحالي )قبل 50 الآن 30(
- س53- تقوم هذه المرحلة على دراسة السوق ومعرفة ما هي حاجاته ورغباته وقياس فئاتهم العمرية :
- س54- من وسائل تنشيط المبيعات :
- س55- تسعى هذه الإستراتيجية إلى زيادة الإنتاج بكميات عالية من أجل تقليل تكلفة الإنتاج :
- س56- كلما قلًت إمكانيات الشركة ومواردها ، فإنها تلجا إلى إتباع إستراتيجية التجزئة المتنوعة :
- س57- يعُد مشروب عصير الربيع "البرتقال" من ضمن : *
- س58- تهدف الرقابة على الأسعار التي تقوم بها الشركات لمنتجاتها في معرفة ردود أفعال المستهلكين نحو تلك الأسعار .
- س59- بسبب المتغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية لشركة فإنه يحتم عليها أن يتوافق المزيج ....... للشركة مع تلك المتغيرات .
- س60- تستخدم الشركات هذه السياسة من أجل تمرير بعض منتجها الراكدة مع منتجاتها الأخرى الرائجة سريعة الحركة :
- س61- تتميز هذه المرحلة بأن المبيعات فيها منخفضة نظراً لأن السلعة حديثة وهي أخطر المراحل في دورة حياة السلع :
- س62- بسبب المتغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية للشركات فإن تلك الشركات تتأثر بدرجات :
- س63- عبارة عن عمل أو منفعة مقدمة من طرف لآخر وهي غير ملموسة أو غير مادية :
- س64- هناك عوامل خارجية مؤثرة في تسعير منحات الشركات منها :
- س65- عند شرائك ثلاجة هيتاشي جديدة لمنزلك فإن توصيلها وتركيبها من قبل الشركة يعد من مستويات المنتج :
- س66- عند قيامك بشرائك سيارة جديدة فإنك في الأصل اشتريت :
- س67- يسعى هذا المفهوم ليس إلى إشباع حاجات ورغبات المستهلكين الفردية فقط بلب وكذلك إلى إشباع حاجات ورغبات المجتمع من أجل مستهليكن جدد :
- س68- عناصر المزيج الترويجي هي :
- س69- تقوم بعض الشركات باستعمال سياسة ...... وذلك بوضع أسعار كسرية) 9.99ريال( من أجل التأثير على نفسية المستهلك .
- س70- يفيد التغليف الجيد في سهولة تعرف المستهلك على السلعة .
- س71- هو نشاط قائم على إشباع حاجات ورغبات المستهلكين من خلال عملية التبادل:
- س72- من عوامل البيئة الكلية :
- س73- لا يمكن تقديم الخدمة بشكل متساو في كل مرة وذلك بسبب الخاصية التي تتميز بها الخدمات وهي :
- س74- هي السلع التي يمكن إبدالها بسلعة أخرى بيسر وسهولة وتتميز بأن أسعارها منخفضة وتشُترى بصفة دورية :
- س75- يهدف الترويح إلى تغيير آراء واتجاها ت المستهلكين السلبية نحو منتجات الشركات إلى آراء واتجاهات إيجابية :
- س76- من أسس تقسيم الأسواق الاستهلاكية حسب الأساس الديموغرافي ما عدا :
- س77- يقوم بالتأثير الإيجابي على قرار شراء المستهلك من خلال الاتصال المباشر بين المستهلك والبائع :
- س78- هم من يزود الشركة بالمواد التي تستخدمها في إنتاج السلع والخدمات الخاصة بها :
- س79- بالنسبة للفرد فإنه يجد صعوبة في قرار شرائه للسلعة أكثر من قراره في شراء الخدمة :
- س80- يعتبر السوق من الناحية التسويقية من تتوفر فيه القدرة الشرائية و : . ...........،
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 80 سؤال