كويز مراجعة إدارة الأزمات الأولى
للقاءات 1/2/3/4/5
تجميع: نوف & حنان & غزل
س/ من أسباب توقع الأزمات في كل مكان وزمان:
أ- الاضطراب الاقتصادي
ب- التطور السياسي
ج- الاستقرار الاقتصادي
د- الاضطراب التكنولوجي
س/ ليس من متطلبات إدارة الأزمات:
أ- التخطيط والاستعداد التام للأزمة
ب- التنبؤ الوقائي
ج- وجود نظام اتصالات داخلي وخارجي
د- التعامل مع الأزمة بثقة والتخلص من آثارها السلبية
س/ يقصد بالتنبؤ الوقائي: وضع أفضل الاحتمالات وإيجاد أفضل الحلول لها:
أ- صح
ب- خطأ
س/ من مهام إدارة الأزمة:
أ- التخطيط والاستعداد التام للأزمة
ب- وجود نظام اتصالات داخلي وخارجي
ج- إيجاد القرار المناسب للتعامل مع الأزمة
د- التنبؤ الوقائي
س/ هي خلل يؤثر تأثيراً على النظام كله كما أنه يهدد الاضطرابات الرئيسية التي يقوم عليها النظام:
أ- تعريف الأزمة بشكل عام
ب- المفهوم الاصطلاحي للأزمة
ج- المفهوم الاجتماعي للأزمة
د- المفهوم النفسي للأزمة
س/ المفهوم الاصطلاحي للأزمة:
أ- هي خلل يؤثر تأثيراً على النظام كله كما أنه يهدد الاضطرابات الرئيسية التي يقوم عليها النظام
ب- هي حالة توتر ونقطة تحول تتطلب قرار ينتج عنه مواقف سلبية أو إيجابية جديدة تؤثر على كافة العلاقات
ج- خلل وعدم توازن في عناصر النظام الاجتماعي يولد حالات من التوتر والقلق
د- هي موقف ضاغط يتطلب تدخل فوري وسريع ومنظم من أجل تقليل وتخفيف شدة المؤثرات ومن ثم إزالة هذا الموقف الضاغط والعودة إلى الوضع الطبيعي
س/ العناصر الرئيسية للأزمة:
أ- المفاجأة، التعقيد، الوقت
ب- المفاجأة، التوتر، الوقت
ج- المفاجأة، التهديد، الوقت
د- المفاجأة، التهديد، عدم الوضوح
س/ من العوامل التي تعيق الاكتشاف المبكر للأزمات:
أ- توفر الوقت
ب- توفر المعلومات
ج- عدم وجود التخطيط
د- الاهتمام الكافي
س/ جميعها من خصائص الأزمة ما عدا:
أ- التعقيد
ب- توفر المعلومات
ج- عدم الوضوح
د- المفاجأة
س/ من خصائص الأزمة:
أ- توفر الوقت
ب- الإحساس بالأمان
ج- التوتر
د- الوضوح
س/ تتميز مرحلة الميلاد بأنها:
أ- محدده المعالم
ب- واضحة الاتجاه
ج- غير محددة المعالم
د- محددة الاتجاه
س/ تأتي مرحلة النمو بعد فشل المنظمة في التغلب على الأزمة في مرحلة …:
أ- التقلص
ب- الاتساع
ج- الميلاد
د- النضوج
س/ للتعاطي مع الأزمة بفعالية في مرحلة النمو يجب:
أ- تعميق الثقة والتفاؤل بمستقبل المنظمة
ب- تجميد نمو الأزمة وإيقافها
ج- إحداث التغيرات اللازمة لإنهاء الأزمة
د- الاعتراف بالأزمة وتخفيف حدتها
س/ أهم ما يميز مرحلة النضوج:
أ- سهولة السيطرة عليها
ب- صعوبة السيطرة عليها
ج- وصول الأزمة إلى ذروة قوتها
د- صعوبة السيطرة عليها ووصول الأزمة إلى ذروة قوتها
س/ الاعتراف بالأزمة وتخفيف حدتها يعد من التعاطي مع الأزمة بفعالية في مرحلة:
أ- النمو
ب- النضوج
ج- التقلص
د- الاختفاء
س/ مرحلة التقلص والانحسار تأتي بعد أن:
أ- تستجيب المنظمة للضغوط صانعي الأزمة
ب- الاعتراف بالأزمة
ج- يقع التصادم العنيف
د- ضعف الأزمة وتلاشي قوتها ومكوناتها وعناصرها
س/ تتميز مرحلة الاختفاء بـ :
أ- قوة الأزمة
ب- اتساع الأزمة
ج- ضعف الأزمة
د- نمو الأزمة
س/ هي المرحلة التي يستوجب فيها التشخيص الجيد:
أ- مرحلة الأزمة الحادة
ب- مرحلة الأزمة المزمنة
ج- مرحلة الأزمة التحذيرية
د- مرحلة تسوية الأزمة
س/ في مرحلة الأزمة الحادة تكون الأزمة قد … :
أ- وجدت وتفجرت بصورة فعلية
ب- تلاشت قوتها ومكوناتها
ج- عادت للوضع الطبيعي
س/ تتميز مرحلة الأزمة المزمنة بأنها أطول مرحلة:
أ- صح
ب- خطأ
س/ يمكن علاج الصراع من خلال:
أ- الجمود في القرارات
ب- المرونة في القرارات
ج- استخدام العنف
د- استخدام القوة
س/ من الآثار السلبية للصراع:
أ- تفوق العاملين
ب- إبداع العاملين
ج- ضعف الانتماء والولاء الوظيفي
د- زيادة الانتماء الوظيفي
س/ من أسباب الصراع في المنظمات:
أ- تشابه الثقافة
ب- اختلاف الثقافة
ج- التنسيق بين الادارات
د- قوة الاتصالات الإدارية
س/ من الأسس التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تشكيل فريق الأزمة:
أ- المرونة في التعاطي مع الأزمة
ب- الجمود في التعاطي مع الأزمة
ج- التنافس بين أعضاء الفريق
د- تكوين عدد فرق لإدارة الأزمة
س/ مفهوم "حالة فجائية غير متوقعة تحدث بصورة سريعة وتنتهي فور انقضاء الحادث وتختفي اثارة فور اختفاء نتائج وتداعيات الحدث" :
أ- الكارثة
ب- الصدمة
ج- الحادث
د- المشكلة
س/ "حدوثها مفاجئ وغير متوقع ويهدد المصالح القومية للبلاد ويخل بالتوازن الطبيعي ويشارك في مواجهتها مختلف القطاعات في الدولة" خصائص:
أ- الكارثة
ب- الصدمة
ج- الصراع
د- المشكلة
س/ من خصائص المنظمات المستعدة للأزمات:
أ- الابتكار والابداع
ب- التحسين المستمر
ج- قوة البرامج التدريبية
د- التطوير والتجديد في الخطط
س/ من نتائج الأزمة على المنظمات المستعدة لها:
أ- مرونة القوانين والأنظمة
ب- ظهور قادة جدد في المنظمة
ج- قوة أنظمة الاتصالات
د- روتينية التحليل البيئي
س/ من الآثار الإيجابية للصراع:
أ- بيان السلبيات والايجابيات في المنظمة
ب- قوة الانتماء الوظيفي
ج- زيادة الفهم بين العاملين
د- زيادة الرضى الوظيفي
س/ الصراع هو:
أ- حادثة كبيرة مدمرة ينجم عنها اضرار فادحة في الممتلكات والارواح
ب- شعور بالغدر والخداع من أحد الأطراف وهي غير متوقعة ومفاجئة
ج- سبب من أسباب الوقوع في الأزمة وتحتاج إلى تفسير ظاهرة معينة وتحليلها
د- التناقض بين طرفين داخل المنظمة أو بين المنظمة كطرف وطرف آخر من خارج المنظمة
س/ من الصفات الشخصية لأعضاء فريق الأزمة القدرة على اتخاذ القرارات:
أ- صح
ب- خطأ
س/ امتلاك قدرات التخطيط تعد من صفات مجتمع الأزمة:
أ- صح
ب- خطأ
س/ يتكون مجتمع الأزمة من الفئات التالية:
أ- الفئة المعارضة للأزمة
ب- الفئة السلبية
ج- الفئة الداعمة للأزمة
د- الفئة المعارضة للأزمة والسلبية والداعمة للأزمة
س/ هي فئة انهزامية ومصابة باليأس والإحباط عند وقوع الأزمة:
أ- الفئة الداعمة
ب- الفئة المتعاونة
ج- الفئة السلبية
د- الفئة المعارضة
س/ الفئة …… هي التي تدعم وتؤيد وتناصر الأزمة وتزداد قوتها كلما كانت متناسقة ومتجانسة:
أ- المعارضة
ب- الانهزامية
ج- الداعمة
د- الإيجابية
س/ من أسباب الأزمات الإنسانية:
أ- البطالة
ب- التضخم
ج- اتخاذ القرارات العشوائية
د- سوء التقدير والاحترام
س/ التضخم والكساد والفقر والبطالة من أسباب الأزمات:
أ- الاجتماعية
ب- الصناعية
ج- الاقتصادية
د- القانونية
س/ تعارض الأهداف والمصالح وحب السيطرة يعد من أسباب نشؤ الأزمات الإنسانية:
أ- صح
ب- خطأ
س/ من أسباب الأزمات الطبيعية ما يلي:
أ- الفقر وغلاء المعيشة
ب- البراكين والتصحر
ج- الانفجار السكاني
د- التسرب الاشعاعي
س/ تعد القيود الحكومية وتغير الأنظمة من أسباب نشؤ الأزمات السياسية:
أ- صح
ب- خطأ
س/ أفضل تعريف لإدارة الأزمات المفتعلة:
أ- هو خلق أزمات جديدة في المنظمة
ب- هو الحد من آثارها والتقليل منها
ج- هو خلق أزمات وهمية في المنظمة
د- هو البحث عن مشكلة أساسية
س/ في مرحلة ولادة الأزمة المفتعلة يتم إطلاق الشائعات والعمل على كسب المؤيدين:
أ- صح
ب- خطأ
س/ تكتيك التصعيد الأفقي والتصعيد العامودي والتصعيد الدائري تعد من مرحلة تصعيد الأزمة وتنميتها:
أ- صح
ب- خطأ
س/ المرحلة الثانية من مراحل صنع الأزمة المفتعلة هي:
أ- ولادة الأزمة
ب- التهدئة
ج- المواجهة العنيفة
د- تصعيد الأزمة وتنميتها
س/ المرحلة النهائية من مراحل صنع الأزمة المفتعلة هي:
أ- التهدئة
ب- السيطرة على الطرف المستهدف
ج- المواجهة العنيفة
د- ابتزاز الطرف المستهدف
س/ يسعى صناع الأزمة المفتعلة في مرحلة ابتزاز الطرف المستهدف إلى:
أ- تخفيف التوتر مع الطرف المستهدف
ب- اختيار مكان المواجهة
ج- تعظيم مكاسبهم من الأزمة
د- تخفيف حدة الأزمة
س/ من خصائص مرحلة الرواج الاقتصادي:
أ- الارتفاع الشامل للأسعار
ب- تراكم كميات المخزون
ج- البطالة
د- الانخفاض الشامل للأسعار
س/ الأزمات غير الدورية هي الأزمات:
أ- التي تحدث بصورة عشوائية
ب- المتوقع حدوثها
ج- التي تحدث بصورة غير مفاجئة
د- التي تحدث بإنذار مسبق واضح
س/ من الأمثلة على مرحلة الركود الاقتصادي انتشار مظاهر السلبية:
أ- صح
ب- خطأ
س/ ثبات الأسعار وانخفاض سعر الفائدة والتنافس الشديد من خصائص مرحلة:
أ- الركود الاقتصادي
ب- الرواج الاقتصادي
ج- الانكماش الاقتصادي
د- الانتعاش الاقتصادي
س/ مرحلة ..... ليست من مراحل الدورة الاقتصادية:
أ- الرواج
ب- الانتعاش
ج- الانكماش
د- التخطيط
س/ من الأمثلة على مرحلة الركود الاقتصادي الارتفاع الشامل للأسعار:
أ- صح
ب- خطأ
س/ الأزمات التي يكون تأثيرها بالغ الشدة والعنف في المنظمة وبكل مكوناتها ومستوياتها المختلفة:
أ- الأزمات الخفيفة
ب- الأزمات المتوسطة
ج- الأزمات العنيفة
د- الازمات الشديدة
س/ الأزمات التي تكون على مستوى مجموعة من الدول المشتركة فيما بينها في أمور معينة مثل الدين واللغة:
أ- الأزمة الدولية
ب- الأزمة الإقليمية
ج- الأزمة القومية
د- الأزمة المحلية
س/ تحدث بشكل عشوائي ومفاجئ ولا يمكن توقع حدوثها وتحدث دون وجود إنذارات واضحة، من خصائص الازمات:
أ- الدورية
ب- غير الدورية
ج- الجوهرية
د- الهامشية
س/ السرقة من أموال المنظمة، مثال على الأزمات:
أ- المادية
ب- الملموسة
ج- المعنوية
د- المادية والمعنوية
س/ أزمات عابرة ولا تؤدي إلى آثار مدمرة مثل ارتفاع سعر أحد عوامل الإنتاج، هي أزمات:
أ- المستوى الكلي
ب- المستوى الجزئي
ج- الجوهرية
د- الهامشية